hiswd

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بدمنهور

    محاضرات مناهج البحث

    شاطر

    Dina

    عدد المساهمات: 43
    تاريخ التسجيل: 19/11/2010
    العمر: 23

    محاضرات مناهج البحث

    مُساهمة  Dina في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 7:51 pm

    المحاضره الاولى
    **********
    لماذا ندرس مناهج البحث؟
    لانك لم تتمكن من الاستمرار فى البحث فى الخدمه الاجتماعيه دون الاستمرارا والتواصل فى دراسه الخدمه الاجتماعيه
    مثل ظاهرة هروب الطلاب من المدرسه تحليلها ومعرفه اسبابها
    قد يعمل الاخصائى فى موسسه لتقويه البرامج الاجتماعيه التى تناسب الناس
    هناك فرق بين تقييم والتقويم
    التقييم هو تقدير قيمه الشى
    اما التقويم هو تعديل شى معوج حتى ولو كان سلوكا
    مثل سلوك الاحداث تقويم خدمات مقدمه فى ضوء سياسات الدفاع الاجتماعى

    دراسه مناهج البحث
    حلقات البحث
    اسس ومبادى البحث
    كثير من الدول الاشتراكيه ومصر كانت من ضمنهم تقوم بعمل دراسات للمشكلات واشباع اكبر قدر من الاحتياجات لتحديد المشكله
    هناك شروط الواجب توافرها لاختيار المشكله البحثيه (القضيه البحثيه)
    1_الفرق بين المشكله والقضيه
    القضيه هى موضوع نقاش تتفاوت فيه بين التاييد والمحايده والمعارضه
    المشكله فى الخدمه الاجتماعيه نجيب عليها بعد الدراسه
    مثل لماذا زادت نسبه البطاله بين المتعلمين فى الاونه الاخيرة
    الشروط الواجب توافرها فى القضيه البحثيه
    ان تكون مرتبطه بالتخصص
    ان تكون فى مستوى امكانيات الباحث (العلميه والماديه)
    ان تموت لها كتابات نظريه
    اى دراسه لها جانبين
    جانب نظرى
    جانب ميدانى
    الجانب النظرى تحصل عليه من مراجع ومحلات لتحصل عليه
    جانب النظرى لمشكلتك لها كتبات نظريه

    الجانب الميدانى نوع الدراسه
    مجالات الدراسه
    نتائج الدراسه
    توصيات الدراسه
    ملخصات الدراسه

    انتهت المحاضره الاولى

    **********************



    Dina

    عدد المساهمات: 43
    تاريخ التسجيل: 19/11/2010
    العمر: 23

    المحاضره الثانيه

    مُساهمة  Dina في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 7:53 pm

    المحاضره الثانيه
    ********



    من اين يحصل الباحث على المشكله البحثيه او القضيه البحثيه؟
    1) من مجال التخصص
    2)يحصل على القضيه البحثيه من العلوم المرتبطه بالتخصص
    (علم الاجتماع_علم النفس _ علم الاقتصاد_ علم الاجتماع)
    الاستخدام الامثل للاحصاء فى البحوث للخدمه الاجتماعيه

    3) المصادر التى يحصلعليها من مشاكل بحثه من البيئه المحيطه يتاثر بالبيئه المحيطه به
    العلاقات الاجتماعيه فى المجتمعات العمرانيه ضعيفه جدا
    قد يكلف الباحث بدراسه ظاهره معينه من قبل موسسه تعليميه قد تهتم بدراسه ظواهر التغيرات الاجتماعيه
    قد يتاثر الباحث من خلال التنشئه الاجتماعيه بمشكله معينه
    كيف يتم صياغه المشكله او البحث او القضيه البحثيه؟
    يتم صياغه المشكله من العام الى الخاص
    على شكل هرم من راس العرم الى اسفل
    مشكلات التلعيم الابتدائى فى مصى ودور الخدمه الاجتماعيه فى مواجهتها
    كيف يتم صياغه هذه المشكله
    1) يظهر ان هناك مشكله تستحق الدراسهوالبحث والشقوط عنها خطر
    اكثر شى يوضح ان هناك دراسه او بحث هو الارقام والاحصائيات بشرط ان تكون من مصادر موثوق بها
    مثل : الاحتياجات الخاصه بيمثلوا 9% من السكان فكيف نشبع إحتياجاتهم ونقوم بعمل دراسه عليهم ومشكلاتهم التى يجب ان تحل
    الارقام ولااحصائيات اكثر شى يوضح ان هناك مشكله
    مثل: ميزانيه التلعيم فى امريكا تترواح من 10%الى 20%
    الفرق بين العدد القائمين على البحث العلمى من حيث الكم والكيف ومن حيث الميزانيه ومستوى التقدم وجوده التعليم
    ان الخدمه الاجتماعيه وقائيه_ علاجيه_ إنمائيه
    وان الاستقرار الاقتصادى يودى الى الالستقرار الاجتماعى
    من موضوع الدراسه
    مدى الاستفاده التى حققتها الدراسه البحثيه
    اكان فى الجانب النظرى او الميدانى
    أهداف الدراسه
    1)التحقق من صدق او عدم صدق فروضه او الاجابه على تساولاتها
    والتحقق من صدق او عدم صدق الفرض العلمى لايمثل قصور لدى الباحث
    دلاله إحصائيه
    توجد علاقه تربط بين المستوى العلمى والمشاركه السياسيه؟
    هدف الدراسه التحقق من صدق فرضها
    تقويد خدمها موسسات التربيه الاجتماعيه للاحداث فى ضوء سياسه الدفاع الاجتماعى فى مصر
    التعرف على مستوى تقديم الخدمات الصحيه المرتبطه بالتغذيه
    التعرف على مستوى تقديم الخدمات الصحيه بموسسات التربيه الاجتماعيه
    التعرف على مستوى تقديم الخدمات الصحيه المرتبطه بالنواحى الترفيهيه
    التعرف على مستوى تقديم الخدمات الصحيه بالنواحى الدينيه
    البحث وحده متكامله تربط فيه المقدمات بالنتائج
    الدور الموصوف
    الدور الائحى
    الدور التشريعى
    الدور القانونى
    الدور الفعلى
    الدور الممارس
    الدور الحقيقى
    الدور الواقعى
    الدور المتوقع
    الدور المقترح نضمن الاستثمار الامثل للموارد والامكانيات
    علاقه وطيده بين الاهداف والتساولات
    وهذا يحقق البحث وحده متكامله ترتبط به الاهداف والنتائج من مستوى الدراسه
    *************************************************

    انتهت المحاضره الثانيه

    *******************



    Dina

    عدد المساهمات: 43
    تاريخ التسجيل: 19/11/2010
    العمر: 23

    رد: محاضرات مناهج البحث

    مُساهمة  Dina في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 7:58 pm

    المحاضره الثالثه

    **************

    الموضوعات الحديثه الوارده للمجتمع دائما تكون الدراسه استطلاعيه
    شرط من شروط المشكله ان يكون لها كتابات نظريه
    المقدمات تبدا من عند تفكير الباحث فى اختيار القضيه البحثيه
    ما هو الفرض العلمى
    هو علاقه بعد دراسه الفرض تسعى لاثبات صحه الشى
    هو علاقه بين متغيرين او اكثر
    احداثيه (ب)الا بحدوث(ا)
    مثال كلما قل دخل الاسره كلما زادت المشكلات
    الفرض جمله خبريه يتضح فيها انها بها مجموعه من العلاقات
    المصادر التى يغتمد عليها الباحث فى صيلغه الفرض العلمى
    الدراست العلميه تضع على اساسها سياسات وتنتج عنها برامج ومشروعات

    1- مجال تخصص الباحث
    قرارات واطلاعات الباحث فى مجال تخصصه او فى مجال العلوم الاخرى
    الدراست السابقه ويستعين بها الباحث قى صياغه فروضه العلميه
    او يستعين بها متخصصين فى صياغه الفرض العلمى
    لا توجد علاقه بين مستوى ثقافه الازواج ومستوى الاستقرارا الاسرى
    الفرضالاحصائى
    توجد علاقه ذات دلاله احصائيه بين س,ص

    الافرض الطردى او الفرض العكسى
    مفاهيم الدراسه
    *************************************
    الوعى السياسى
    مسجل فى جداول الانتخابات
    يحمل بطاقه انتخابيه
    يدلى بصوته فى الانتخابات
    عضو فى احدى النقابات
    عضو فى احدى الاحزاب السياسيه
    تدرك المشكلات القوميه التى تمر بها البلد
    تدرك المشكله القوميه التى تمر بها البلد
    لماذا يلجا الباحثين الى صياغه المفاهيم وبالذات المفهوم الاجرائى
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    لتحقيق الوعى السياسى

    انتهت المحاضره الثالثه

    ****************

    Dina

    عدد المساهمات: 43
    تاريخ التسجيل: 19/11/2010
    العمر: 23

    المحاضره الرابعه

    مُساهمة  Dina في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 8:03 pm

    المحاضره الرابعه

    *******************


    الفروض العلميه
    *****************
    كيف تتم صياغه الفرض العلمى لتحقيق اهداف الدراسه
    اهداف الدراسه
    1 _التعرف على مستوى تقديم الخدمات الصحيه
    2-التعرف على مستوى الخدمات التعليميه
    3- التعرف على مستوى الخدمات الترفيهيه
    اهميه تقييم الخدمات المقدمه للافراد الموجودين فى موسسات الاحداث
    البحث وحده متكامله ترتبط فيه المقدمات بالنتائج
    تساولات الدراسه
    *****************
    ما مستوى تقديم الخدمات الصحيه؟
    كيف نتعرف على مستوى الخدمات الصحيه
    الملاحظه سواء اكنا مباشره او غير مباشره بالمشاركه بدون مشاركه
    هناك ظروف لايصلح ان يستخدم فيها غير الملاحظه تكون قويه ودقيقه ومركزه ويكون مدركا للاشياء انه يريد التعرف عليها توصله النتتائج فى الدراسه
    اسباب فشل الملاحظه
    انه عندما يدرك الملاحظ انه تحت الاختبار ستكون سلوكياته ايجابيه فن فى كيفيه تنفيذ عمليه الملاحظه
    تصنف الملاحظه الى نوعين
    ملاحظه مباشره وهى تللك الملاحظه التى يقوم بها الباحث بنفسه
    ملاحظه غير مباشره وفيها يعتمد الباحث على ملاحظات الاهرين للاحداث التى يدرسها ولاى خبراتهم الشخصيه ويلجا اليه الباحث اذا كان هناك استحاله فى ان يقوم باجراء الملاحظه بنفسه
    وىمكن تصنيف الملاحظه المباشره الى ملاحظه عرضيه وهى التى يجريها الباحث عن طريه الصدمه
    ملاحظه عمديه او مقصوده وهى التى يجريها الباحث فى ذهنه صوره عما يريد ملاحظته
    ونقسم الملاحظه الى نوعين
    ملاحظه بالمشاركه نجد الباحث يشارك بفاعليه فى الانشطه اليوميه التى يقوم بها الافراد خلال فتره الملاحظه
    هناك ملاحظه بسيطه اى الملاحظه على الواقع المباس\شر وفى الظروف العاديه للمواقف بدون اداوات الضبط والتحكم
    الملاحظه المنظمه

    المقابله
    ******************
    هى اداه اساسيه وكثير ما تستخدم فى مناهج الممارسه فى الخدمه الاجتماعيه وهى عباره عن لقاء عمدى مصصم للحصول على معلومات الدراسه
    المقابله المفتوحه يتحدث مع الباحث فى كل شى
    المقابلات بطبيعتها مكلفه ومرهقه للباحث نلجا اليها فى اضيق الحدود ان تكون واضحه بسيطه مركزه
    هناك انواع من المقابلات الشخصيه مثل المقابله الصحفيه والمقابله من اجل العمل والمقابله العلاجيه
    الاستبيان
    انه مجموعه من الاسئله مرتبطه بالبحث يجيب عليها المبحوثين بهدف الحصول على بينات معينه
    انواع الاستبيان بريدى
    غير بريدى
    ويطله اسم الاستبيان اللبريدى على الاستبيان الذى يرسله الباحث بالبريد
    كيفيه بناء اداه القياس
    من خلالا الفروض العلميه والتساولات ا لعمليه
    الخدمات الصحيه
    ما مستوى تقديم الخدمات الصحيه
    هل يوجد طبيب فى الموسسه
    هل توجد غرفه للكشف
    هل تتعرض لنموذج علاج معين


    ********************

    انتهت المحاضره الرابعه

    ************************






      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 16 أبريل 2014, 9:33 am